••((¯°·._.• منتديات عراق المحبة •._.·°¯))••
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم اذا كنت عضوا فيرجى تسجيل الدخول .واذا كنت لم تسجل بعد تفضل بالتسجيل مع منتديات عراق المحبة

••((¯°·._.• منتديات عراق المحبة •._.·°¯))••

منتدى ترفيهي علمي فني ثقافي للجميع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر هادي ا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
البرج : السرطان

عدد الرسائل : 275
العمر : 47
مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الجمعة أكتوبر 24, 2008 8:11 pm

مقدمة للمبتدئين


يواجه المبتدىء في كتابة القصيدة الشعرية
الكثير من العارقيل والصعوبات التي تعوقه عن إبداع قصيدة كاملة
النمو والتكوين فما أن تستقيم له ركيزة من ركائز الشعر الأساسية
إلا وتتمرد عليه الأخرى حتى ترهصه ويشتد إستياؤه
إذا ما بعث بهذه المحاولة إلى إحدى المطبوعات الصحفية للمشاركة بها في صفحاتها المعنية بالشعر
وإعتذر إليه المشرف على الصفحة بدعوى أن محاولته عرجاء لإفتقادها عنصراً مهماً من عناصر إستوائها وإستقامتها أو لأختلاله في حالة توفره كإختلال الوزن أو القافية أو الفكرة أو الإسلوب أو البناء...إلخ




تعريفات

تعريفات شعرية

الشعر: هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى.
القصيدة: هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي *الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري وأقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذالك يسمى قطعة.
القافية: هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر.
البحر: هو النظام الإيقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه. والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزاء الى عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلاً بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر. والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الىخر.والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين إثنتين..إلخ من الأوزان.
البيت: كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
العروض: ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت.
الضرب: ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت.
الحشو: ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه .
أجزاء البيت الشعري
الصدر: وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد .

العجز: وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً المصراع الثاني ويعبر عنه العوام بالقفل وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كله الا انها تعني بالضبط العجز




الوزن

توطئة
لعل من نافلة القول أن الشعر النبطي يلتقي في بحوره مع أبحر الشعر العربي الفصيح ذلك لأنه إمتداد طبيعي له حيث أن أصل الشعر النبطي يرجع للشعر الفصيح إلا أنه استنبط كلهجة جديدة محدثة استنبطها بنو هلال القبيلة العربية المعروفة كما تشير أغلب المصادر وسار الشعر النبطي على لهجتها حتى عصرنا هذا بدليل أنه يصطنع لغة واحدة على الرغم من وجود إختلافات قليلة أو كثيرة بين لهجات القبائل العربية المختلفة والمتفرقة التي ينتسب إليها هذا الشعر وتذكرنا هذه الظاهرة بما وصلنا من شعر الجاهلية فهو بلغة واحدة على الرغم من انتماء الشعر لقبائل مختلفة توجد بين لهجاتها فروق في نطق بعض الكلمات واستخدام بعض الاساليب او دلالاتها ولعل هذه الوحدة اللغوية التي تبدو في الشعر النبطي راجعة الى اتخاذ الشعراء من جميع القبائل اللهجة الهلالية أساساً لهذا الشعر كما أتخذ العرب في الجاهلية اللهجة القرشية أساساً لشعرهم إذاً فهو شعر عربي أصيل تعمقت جذوره في العروبة وتناقلته قبائل البادية حسب ترحالها وتوارثته هذه القبائل حتى الآن.




الإيقاع الشعري

للشعر موسيقى يصدرها اللسان وتستقبلها الآذان ويعيها القلب ومن هذا المنطلق فإن معرفة الوزن لا تكون ميسرة بغير هذه الآلات والإنسان كلما مارس الشعر قراءة وتنغيماً وانصاتا لنبرات مقاطعه وانسياب موسيقاه ورنين إيقاعه درب ملكته المتذوقة وأصبح قادراً على تمييز الأوزان الشعرية ومعرفتها معرفة سليمة وأدرك ما هو سليم الوزن وما هو مختله دون عناء أو مشقة واستطاع بالتالي ان يهتدي في يسر وسهولة إلى مواطن الخلل فيصلح ما عانى نشاز ليستقيم ويصبح منسجم التنغيم فالأذن المدربة لا يغيب عنها خلل اللحن كما لا يغيب عنها خلل الوزن المنسي لحنه .
وللإيقاع ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالشعر ونقده وذلك تمييز الشعر عن النثر من خلال معرفة وحدته الإيقاعية المطرده إلتزاماً والتي تختلف من نظام شعري إلى آخر والإيقاع هو الظاهرة الصوتية التي تفصل النص بعد إستيفائه النظام الإيقاعي من مجال النثر إلى مجال الشعر وهي الصفة الأساسية التي لا يكون الشعر شعراً بدونها وهذه الإيقاعات تحكمها وحدات تفعيلية وهي لا تعني شيئاً سوى كونها معايير يقاس بها كلمات البيت أو أجزاؤه من حيث المدة الزمنية التي يستغرقها التلفظ بها أي أنها حوامل للحركات والسكنات المصورة في الموزون المقابل غير أن الشعر النبطي لم يتخذ الوزن العروضي أي هذه الوحدات التفعيلية التي اتخذها الشعر الفصيح مقياسا لوزنه لضبط وتنظيم الايقاعات الموسيقية ولكنها تنطبق عليه تماما كما تنطبق على الشعر الفصيح واهميتها تكمن في حفظ الاوزان عن الضياع فبالنسبة للشعر النبطي فإنه يعتمد في وزن القصيدة على الغناء حيث ينظم الشاعر شعره بالغناء ويعايره به **يقيسه** بمعنى ان الشاعر حينما تتبادر الى ذهنه فكره او خاطرة او يحس بهاجس الشعر يقوم بتجسيد ذلك في قوالب من الألفاظ والعبارات ويركبها على لحن موسيقي ذة ايقاعات منتظمة على وتيرة واحدة ترجع الى بحر معين ويستمر في عملية النظم أثناء تداعي المعاني على نفس اللحن حتى نهاية القصيدة وغالباً ما يكون العجز إعادة حرفية لصدر اللحن وقديأتي مختلفاً إختلافاً بسيطاً وهذا الإختلاف اكثر ما يقع في النهاية **القفله** ويجدر التأكيد هنا على تساوي اللحن مع شطري البيت وزناً وأن لحن الشطرة الأولى يعاد حرفياً أو معدلاً لشطره الثاني ولكل أشطر القصيدة . ولكي نعرف وزن القصيدة ومدى إستقامتها على هذا الوزن نقوم بتحديد هذا البحر الذي إختاره الشاعر ثم نغنيها عليه فإذا لم يتعثر الغناء أو الجرس الموسيقي في بيت أو شطره عرفنا أن القصيدة كلها مستقيمة أما إذا أختلف الغناء أو إضطرب الجرس الموسيقي ولم يساير بقية الأبيات عرفنا أن هناك خلل بهذا البيت أو الشطر ناتج عن نقص أو زيادة في الحروف التي تتألف منها مفرداته فعملية وزن القصيدة غنائياً عملية صعبه ودقيقه جداً للإنتقاد إلا لذوي الحس الموسيقي المرهف فالأذن غير المدربة تدريباً جيداً قد يغيب عنها خلل اللحن أو الوزن إذ أن **الشدة** مثلاً تتسبب في إضطراب الجرس الموسيقي إذا جائت ضمن كلمة يرفضها إنسيابه والعكس صحيح إذا وضعت في سياق البيت كلمة يستدعيها الجرس الموسيقي مشددة وكانت غير ذالك فإنها تحدث فيه إختلالاً وكمثال على ذالك نورد هذين النموذجين فقط لنوضح الخلل فيهما وكان بودنا أن نأتي بنماذج كثيرة لاثراء ذهنية المبتدىء في كتابة الشعر والذي يعاني من صعوبة ضبط الوزن بمحاولته الشعرية نظراً لدقته وصعوبة السيطرة عليه بصعوبة ولكن يتعذر علينا ذلك تقديراً لضيق المقام وما يقتضيه من الإيجاز فالأمثلة كثيرة جداً وتحتاج إلى كتاب موسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
a7la_tlkfea
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
البرج : القوس

عدد الرسائل : 1547
العمر : 28
مكان الاقامة الحالي : حب
المزاج :
المهنة :
الهواية :
طاقة العضو :
100 / 100100 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : -11
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الأحد أكتوبر 26, 2008 8:12 am

والله شنو انزل بس مالتك احله كون تسلام يدك علي موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاعر هادي ا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
البرج : السرطان

عدد الرسائل : 275
العمر : 47
مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الإثنين أكتوبر 27, 2008 2:31 am

اني خادم للطيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رافد التلكيفي
»-(¯`مدير المنتدى´¯)-»
»-(¯`مدير المنتدى´¯)-»
avatar

ذكر
البرج : الاسد

عدد الرسائل : 346
العمر : 30
مكان الاقامة الحالي : USA
المزاج :
المهنة :
الهواية :
طاقة العضو :
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة : 3
نقاط العضو : 40
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الإثنين أكتوبر 27, 2008 5:56 am

مشكور عالمعلومات استاذنا الكبير وتقبل مروري

توقيعي

____________________________
دردشة سورايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqilove.ahlamuntada.com
اميرة بغداد
عضو متميز
عضو متميز
avatar

انثى
البرج : العذراء

عدد الرسائل : 60
العمر : 27
علم دولتك :
المهنة :
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:24 am

تسلم ياشاعرنا الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاعر هادي ا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
البرج : السرطان

عدد الرسائل : 275
العمر : 47
مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 3:55 pm

مشكور استاذ رافد على المرور المتكرر

تحياتي الك يلغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراشة السلام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
البرج : الميزان

عدد الرسائل : 2941
العمر : 29
مكان الاقامة الحالي : عمان
علم دولتك :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 856
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 9:12 pm

موضوع قيم يسلمووووووووو اخ الشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاعر هادي ا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
البرج : السرطان

عدد الرسائل : 275
العمر : 47
مكان الاقامة الحالي : منتديات عراق المحبة
الهواية :
طاقة العضو :
0 / 1000 / 100

الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط العضو : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:31 am

مشكوره اختي فراشة السلام على المرور الرائع


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح للمبتدئين في كتابة القصيده او الشعر النبطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
••((¯°·._.• منتديات عراق المحبة •._.·°¯))•• :: القسم الادبي :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: